منتديات العلامة الشهيد البوطي


من يحتاج الى رقابة فعلا هو ذلك الفكر الذي يحمل اكباله الثقيلة في مسلماته فتجده بدون مفر يضرب بها الاخرين
 
الرئيسيةزوار الموقع*مكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولالبوحسن

شاطر | 
 

 تفاصيل القمر الصناعي الذي اخترعه الشاب السوري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 184
العمر : 40
الموقع : http://www.albwhsn.net/vb/
احترام قوانين المنتدى :
0 / 1000 / 100

مكان الاقامة : الامارات العربية المتحدة
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

مُساهمةموضوع: تفاصيل القمر الصناعي الذي اخترعه الشاب السوري   الخميس فبراير 26, 2009 9:59 pm

نقلاً عن شام برس
تفاصيل القمر الصناعي الذي اخترعه الشاب السوري علي جهاد فارس
وسجل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية نشرت شام برس تفاصيل القمر الصناعي الذي اخترعه وصممه المخترع السوري علي فارس من مدينة جبلة والذي سجل في هيئة الاختراع والحماية الفكرية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية وذلك بجهود ذاتية ودعم رسمي أهلي.

وفي تصريح خاص ذكر فارس أن القمر الذي اخترعه هو أول قمر صناعي سوري وأصغر قمر في العالم والذي اخترعه بمساعدة زملائه الأكاديميين والفنيين وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة تشرين, وقد سجل في هيئة الاختراع والحماية الفكرية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية, إذ لا يتجاوز طوله 3 سم والعرض 3 سم والارتفاع 10سم ويدور حول الأرض خلال 90 دقيقة بسرعة 3600 كم وهو في مدار "ليو" وشكله متوازي أضلاع يشبه شجرة عيد الميلاد يضيء مرة في نهاية كل عام ويمكن مشاهدته من كافة أنحاء العالم ويبعد عن سطح الأرض من 300- الى350 ميل.

يذكر أن موسوعة غينيس وبعد أن اطلعت على الاختراع تم مخاطبة المخترع السوري لإعلامه بتسجيله في هيئة الاختراع برقم عضوية 184144 تاريخ 2008, كما تم توقيع اتفاقيات مع عدد من الشركات اليابانية والصينية لتقديم مساعدات تقنية وذلك وفق القانون السوري ولمصلحة طالب الاختراع.
يذكر أن اسم القمر (أ-أ-1) وسيطلق قريبا بعد انتهاء عدد من المراحل الإجرائية, كما حصل المشروع على دعم رسمي من قبل عدد من الوزارات والجهات الرسمية ومحافظة اللاذقية. يشار إلى أن القمر الصناعي الموجود في بوسطن بالولايات المتحدة وطوله 10سم وعرضه10سم وارتفاعه10سم كان الأصغر في العالم. وبعد اختراع القمر من قبل المخترع السوري اصبح الاختراع السوري (أ-أ-1) الأصغر في العالم!!!
يذكر أن المخترع فارس هو طالب سنة أولى هندسة ميكانيك ومنذ الصف الأول الثانوي وهو يهوى الاختراع والتصنيع حيث صمم جهاز توليد طاقة كهربائية عبر آلية تغير التدفق كروي الشكل وتم تسجيلها في مركز الباسل للإبداع والاختراع بدمشق وطلبت جامعة دمشق نموذج عن الاختراع بقصد تسجيله.

التفاصيل:
أول قمر صناعي سوري وأصغر قمر صناعي في العالم:
اسم القمر (أ-أ-1) هو القمر الصناعي الأول في سوري وأصغر قمر صناعي في العالم دخل في محاولة كسر رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. يشبه شجرة عيد الميلاد يضيء مرة في نهاية كل عام ويمكن مشاهدته من كافة أنحاء العالم ويبعد عن سطح الأرض من 300 إلى350 ميل.
يتألف القمر الصناعي السوري (أ-أ-1) من:
- كتلتين رئيسيتين يطلق عليهما الحمولة والحافلة:
o الحمولة Payload: هي جميع المعدات التي يحتاجها القمر لإتمام مهمته، وذلك يتضمن جهاز الليزر المركزي والدارات الالكترونية المختلفة التي تؤمن عمليات التحكم بنمط وقوة الاشعاع الليزري والمدة الزمنية لعمل الإشعاع في القمر ليعطي الرسم الدعائي المطلوب بشكل جيد.
o حافلة أو الباص Bus: جزء المخصص من القمر لاستيعاب الحمولة ونقلها الى المدار المطلوب. يقوم هذا الجزء بحفظ أجزاء القمر مع بعضها البعض ويؤمن القدرة الكهربائية، وحسابات العمل والدفع والتسيير الى الفضاء، بالإضافة الى ذلك تمتلك الحافلة معدات الاتصال مع المحطة الارضية الخاصة بها المؤقتة.
- منظومة توليد الطاقة Power Systems: تحتاج جميع انظمة وأجهزة القمر الصناعي الى الطاقة كي تعمل وتنجز مهامها، وتؤمن الشمس الطاقة اللازمة للقمر الصناعي. حيث تستخدم أنظمة الطاقة الشمسية الاشعة الشمسية للحصول على الطاقة الكهربائية اللازمة باستخدام آلاف الخلايا الشمسية، وتقوم بتوزيع الطاقة الكهربائية بين البطاريات الكهربائية من أجل التخزين، ووحدات التوزيع التي تقوم بتوزيع الطاقة الكهربائية على مختلف المعدات المستهلكة للكهرباء. وقد تم الاتفاق على استخدام شراء الخلايا الشمسية من شركة kyocera كيوسيرا الصينية وهي تعمل على تصنيع الخلايا الشمسية اللازمة بالتعاون مع شركة يابانية ويشرف المهندس عصام في حلب عن الطلبيات من الخلايا، وهذة الصورة عن قياس 5*5 سم من صنع الشركة الصينية تستطيع توليد 600 ميلي امبير.


- منظومة التحكم بالتوجيه Pointing Control: تقوم هذه المنظومة بالحفاظ على ثبات القمر الصناعي في وضعيته المطلوبة وضمان التوجيه السليم في الاتجاه المطلوب الصحيح للقمر الصناعي. يستخدم هذا النظام الحساسات التي تعتبر بمثابة العيون التي ترى الوضعية الحالية للقمر، وقد استخدمت عجلات توجيه من تصميم عدد من المهندسين السوريين. وهذه الحساسات هي جزء من منظومة التحكم والتوجيه الاحتياطية في القمر الصناعي، تتكون من عجلات ثقيلة تدور مغزليا باتجاهات مختلفة، يتولد نتيجة لتلك الحركة عزم دوراني يسبب حركة القمر الصناعي وانتقاله الى الوضعية المنشودة.
- منظومة التحكم بالحرارة Thermal Control: تقوم هذه المنظومة بحماية القمر وحمولته المختلفة من بيئة الفضاء القاسية، حيث يتعرض القمر خلال تواجده في مداره الى تقلبات حرارية شديدة تتراوح بين -120 تحت الصفر في الظل، الى 180 درجة بوجود الأشعة الشمسية المباشرة. وهذه التقلبات الحرارية تشكل إحدى أهم العوائق الطبيعية لعمل هذا القمر. تستخدم منظومة التحكم الحراري في عملها وحدات التوزيع والعزل الحراري لحماية الأجهزة الالكترونية التي تعتبر أكثر المعدات حساسية للحرارة . واعتمدت منظومة التحكم بالحرارة في القمر (أ-أ-1) على الصوف الزجاجي وعلى مادة سوبر ثييرم مع بعض الاضافات.
- البطارية Battery: جزء من النظام الاحتياطي للطاقة، حيث تقوم بتخزين القدرة الكهربائية التي تنتج من نظام الطاقة الشمسية، وهذه البطارية تستخدم البطارية لتغذية مختلف المعدات الالكترونية التي تعمل في القمر الصناعي. وتم استخدام بطاريات من نوع لوثيوم اوين بعد حمايتها من الحرارة بشكل جيد لحساسيتها الحرارة وكما تعرفون قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة في هذة البطاريات الى اشتعالها لذلك زودت بدارة ايقاف شحن في حال زيادة درجة الحرارة بشكل خطر و دارة تبريد مركزية للبطاريات.

- الحاسب الملاح Flight Computer: يعتبر هذا الكمبيوتر جزء من منظومة القيادة وإدارة البيانات الاحتياطية، التي تشكل دماغ القمر الصناعي الذي يتحكم بفعاليات القمر المختلفة.
- معالج الــ الدخل / الخرج I/O Processor: جزء من نظام القيادة وإدارة البيانات الاحتياطي، الذي يتحكم بحركة البيانات من والى الكمبيوتر المركزي في القمر.
أهم الشخصيات الداعمة للمشروع:
1- السيدة أسماء الأسد المحترمة.
2- رئاسة مجلس الوزراء.
3- القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي.
4- وزارة شؤون الجمهورية.
5- وزير التعليم العالي.
6- جامعة تشرين.
7- محافظ اللاذقية (زاهد حاج موسى) بالتنسيق مع السيد رئيس الجمهورية.
8- منظمة شبيبة الثورة فرع اللاذقية (السيدة لورين الجردي – السيدة منار عبود).
إياد خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albouti.1talk.net
 
تفاصيل القمر الصناعي الذي اخترعه الشاب السوري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلامة الشهيد البوطي :: منتدى القسم العام :: محاضرات عامة للعلامة الشهيد-
انتقل الى: